القائمة الرئيسية

الصفحات

 عشب صناعي في تنسيق حدائق السعودية


عشب صناعي هو شكل من الليفات الإصطناعية تشبه العشب الطبيعي، تستخدم هذه الأعشاب غالباً في بناء أرضية الملاعب الرياضية ذات الأرض العشبية، مثل ملاعب كرة القدم و كرة القاعدة و هوكي الحقل ورياضات أخرى، وحالياً يستخدم أيضاً في الأماكن السكنية والتجارية، والسبب الرئيسي لتواجده بكثرة أنه لا يحتاج إلى الري والعناية به مثل العشب الطبيعي، لكن في نفس الوقت لديه مساوئ مثل أنه محدود المدة ويحتاج إلى التبديل والتنظيف، تستخدم فيه مواد بترولية غالية، ويحتوي على مواد كيميائية سامة قد تكون خطرة على الأطفال خصوصاً، وقد بدأت زراعة الملاعب بالعشب الطبيعي منذ ستينات القرن الماضي وكان ملعب أسترودوم في هيوستن في الولايات المتحدة، أول ملعب يستخدم العشب الصناعي.


ظهور العشب الصناعي

عملت أول شركة أمريكية متخصصة في البيوتكنولوجي على صناعة العشب الصناعي في سيتينات القرن الماضي من مادة النيلون وكانت مكونات هذا العشب الصناعي مواد من البولي بروبلين والبوليستر، عن طريق تسخينهم في درجات حرارة مرتفعة ثم تبريدهم لإنتاج شعيرات العشب الصناعي. أما الآن يتم استخدام العشب الصناعي في كل مكان سواء عام أو خاص، وفي المملكة العربية السعودية يتم استخدامه بشكل كبير في تنسيق حدائق المنازل والفلل والقصور.

مميزات العشب الصناعي



  • قلة تكلفته، قلة الصيانة، سهولة وسرعة تركيب العشب الصناعي، مقاومته لعوامل الطقس وتغيراته.
  • عدم تغير لونه بعد فترة محددة باعتبار العمر الافتراضي للعشب 15-20 سنة وقد تزيد أو تقل حسب الإستخدام ونوع المسطح فتقل في الملاعب وتزيد في الحدائق.
  • عدم إضراره بالبيئة في حالة تصنيعه حسب المعايير والمواصفات المناسبة.
  • عدم حاجته للري والسقي مطلقـًا بعكس العشب الطبيعي الذي يحتاج كميات هائلة من المياه.
  • عدم الحاجة لقصه سواء باستخدام المعـدات والآليـات أو العمالة البشرية التي يمكن تخفـيف الكثير من نفـقـاتها.
  • سهولة في التركيب وعدم حاجته لفترة طويلة للنمو كما هو حال مع الطبيعي.
  • يخفف كثيرًا من إصابات اللاعبين عندما يركيب بشكل مناسب، يتميز بسهوله حركة الكرة عليه وبالتالي إحراز أهداف أكثر.

عيوب العشب الصناعي



يحدث له تغيرات عند التعرض للحرارة بسبب تركيبته الصناعية لذلك يؤخذ الحذر في حالة تركيبه في المناطق الحارة، ويجب أخذ الحذر منه في حال سقوط شعلة نارية عليه حيث يسبب ذلك تصاعد الأبخرة السامة من المواد البلاستيكية المكون منها، قد يشكل خطر على صحة الإنسان في حالة عدم جودته ومخالفته للمعايير، ويسبب الكثير من الأمراض.

الفرق بين العشب الصناعي والعشب الطبيعي



تعريف العشب الصناعي

إن دعم الاتحاد الأوربي لكرة القدم للعشب الصناعي والاعتراف بجودته ومواصفاته العالمية، إضافة إلى قلة تكلفته بالمقارنة مع العشب الطبيعي، كل ذلك أدى إلى انتشاره، فجودة الملعب تتحدد بمواصفات و جودة المواد المستخدمة من العشب الصناعي، حيث إن الرمل المستخدم و هو السيلكا لا يجف و لا يتآكل مع مرور الوقت أو بسبب سقوط الأمطار ويسمح بمرور المياه للأماكن المخصصة لصرفها، والمطاط يكون ملائم لنوعية الملعب و قادر على امتصاص الكدمات للاعبين، والأشرطة المستخدمة في ربط العشب يجب أن تكون بمواصفات خاصة بحيث أنها لا تتضرر بالطقس والاستعمال و الأمطار.

وبالحديث عن الحدائق العامة والمنزلية وحديقة المكتب المراد زراعتها يفضل استخدام العشب الصناعي لسهولته، لذلك يتفوق العشب الصناعي على الطبيعي لسهولة توفيره في الأماكن الصغيرة والمساحات الكبيرة وتكلفته أقل من تكلفة العشب الطبيعي وكما أن العشب الصناعي عمره أطول ولا يحتاج لصيانة مستمرة كما الحال في العشب الطبيعي، كما أن العشب الصناعي يتميز بالمرونة واللون الموحد للعشب الصناعي على عكس العشب الطبيعي الذي تتأكل أرضيته وتصبح غير مستوية وغير موحدة اللون.

تعريف العشب الطبيعي

يحتاج العشب الطبيعي إلى أرض صالحة للزراعة لإنباته فيعتبر صديقًا للبيئة ومحافظًا عليها، بالإضافة إلى تميزه بإصدار كميات من الأكسجين وتنقية الجو من غاز ثاني أكسيد الكربون، لكنه يحتاج لوقت أطول من العشب الصناعي لإصلاح التربة لتكون صالحة لزراعته ومبالغ مادية لإصلاح التربة وإمدادها بالسماد والمواد الكيميائية للزراعة وتجهيز الأرضية بشبكات ري، غير دورات الصيانة المستمرة للأرضية الطبيعية. من ناحية أخرى فإن العشب الطبيعي يتأثر بالعوامل الطبيعية للجو وتقل جودته وصلاحيته مع اللعب المستمر عليه.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. http://www.khedn.gov.bn/lists/lp2017/allitems.aspx?View={0332084A-57D0-4EED-AA05-A718375D3FA5}&FilterField1=LinkTitle&FilterValue1=%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9%20%D8%A3%D8%A8%D8%B4%D8%B1%20%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B3%D9%8A%D9%82%20%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D8%A7%D8%A6%D9%82

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع