القائمة الرئيسية

الصفحات

 النجيلة الطبيعية في المملكة العربية السعودية


النجيل أو الحشيش Grasses، هو أحد أجناس الفصيلة النجيلية التي تعتبر من أكبر الفصائل في المملكة النباتية وأكثرها تنوعًا. وتوجد بعض أنواع النجيل في كل بقاع الأرض تقريبًا. وتنمو أنواع النجيل في المستنقعات والصحاري؛ وفي المناطق القطبية المتجمدة والمناطق الاستوائية الحارة؛ وعلى الأراضي الصخرية؛ وعلى الجبال الباردة المتجمدة. تمثل أنواع النجيل النباتات الرئيسية في بعض المناطق الطبيعية مثل البراري والسهول الخالية من الأشجار، وتتفاوت بين الأنواع القصيرة الموجودة في المروج وأنواع الخيزران الخشبية الطويلة التي تصنع منها أعواد قصب صيد السمك كما يُصنع منها الأثاث. وتستعمل أنواع النجيل المنتجة للحبوب ـ مثل القمح والشوفان والشعير والذرة الشامية ـ لعمل الخبز وأنواع الحلوى وأنواع البلاستيك ومنتجات عديدة أخرى. ويأتي معظم السكر الذي نستعمله من نبات نجيلي يسمى قصب السكر. ويمكن تصنيع الورق من أوراق وسيقان بعض أنواع النجيل.

يُساهم النجيل بشكل كبير في عمليات تنسيق الحدائق بالمملكة العربية السعودية ، ويؤدي دورًا بارزًا في المحافظة على الموارد الطبيعية، ويكوِّن مسطحات جذَّابة للمروج والمتنزَّهات والملاعب، ويساعد على حفظ سطح التربة الخصب من التعرية. ويُغطِّي النجيل سطح التربة وتربط جذوره جسيمات التربة بعضها ببعض حتى لا تعصف بها الرياح بسهولة أو تجرفها المياه.

والنجيل، مثله مثل بقية النباتات، أخضر اللون في العادة؛ لأنه يحتوي على المادة الخضراء التي تعرف بالكلوروفيل (اليخضور). وتساعد هذه المادة عن طريق عملية التركيب الضوئي على تحويل ضوء الشمس إلى طاقة يستفيد منها النبات والحيوان الذي يتغذى بها.

النجيلة الطبيعية

النجيل الطبيعي يحتاج عنايه وتقليم باستمرار وفي الشتاء بيكون مصدر ازعاج للمكان بسبب تربته الطينيه التي مع الامطار يكون صعب المشي عليها لحين تجف.


النجيلة الصناعي

من مميزات العشب الصناعي أنه ثابت لايحتاج تقليم بيسرب المياه الزائدة في الشتاء ويجف سريعا لايحتاج عنايه مستمره ومن اهم مميزات النجيل الصناعي (لا يحوي حشرات – لونه لا يتغير- لا يحتاج لري وقص ومبيدات- يتركب ف اي مكان – سهل التنضيف).

أنواع النجيل الطبيعي



فهناك أنواع من المسطحات التي نشأت في أوروبا وتأقلمت على الجو البارد ، وهناك أنواع من النباتات التي نشأت في أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية وتأقلمت على الجو الدافئ .

أغلب نباتات المسطحات من العائلة النجيلية .

وتوجد أنواع عديدة من نباتات المسطحات الخضراء وتقسم على حسب ملائمتها إلى درجة الحرارة إلى قسمين هما :-

  • مسطحات الجو البارد Cool season turf grass
  • مسطحات الجو الدافئ Warm season turf grass

ويعتبر النجيل بأنواعه المختلفة من مسطحات الجو الدافئ وتعرف مسطحات الجو الدافئ بأنها الأعشاب التي تنمو نمواً أفضل أثناء الأشهر الدافئة والجافة من السنة وتصبح بنية اللون أو ساكنه النمو أثناء أشهر البرد من وقت حدوث أول جليد قاتل في الخريف حتى منتصف الربيع .

تزرع بالبذور أو بالقطع الخضرية من المسطح القديم ذو السيقان الجارية أو شرائح Sodding المسطح الأخضر .

أعشاب النجيل(الثيل) : Cynodon sp, L. C .Rich,the bermuda grass

وتضم هذه المجموعة 4 أنواع رئيسة هي :

  • النجيل البلدي (الثيل) : Cynodon dactylon L.common bermuda grass

موطنه الأصلي شرق أفريقيا وحالياً يمكن العثور عليه في جميع أنحاء المناطق المعتدلة وشبه الإستوائية من العالم ويتحمل مستويات عالية من هطول الأمطار وأنواع التربة المختلفة .

عرض الورقة من 1 – 5 ملم ، طول السنيبلات من 2 – 3.2 ملم .

  • Cynodon transvaalensis,Burt-Davy African bermuda grass

    موطنه الأصلي جنوب أفريقيا عرض الورقة 1 – 1.5  ملم وطولها 4 سم ثلاثية المحاور ، طول السنيبلات من 2 – 2.7  ملم .

مشاكل النجيل الطبيعي



  • الضوء : يتطلب النجيل كميات كافية من ضوء الشمس. حتى الظروف المظللة بشكل معتدل تشكل مشاكل للنجيل .

يطور هذا النبات جذورًا ضعيفة وأوراقًا ضيقة في مناطق مظللة ، مما يخلق حشيشًا متناثرًا غير صحي. غالبًا ما تتسبب الأشجار المتدلية في عدم توفير ضوء الشمس المناسب للنجيل مما تؤثر عليه بالسلب .

  • الرطوبة : ينمو عشب برمودا بشكل طبيعي في المواقع التي تتلقى ما بين 25 و 100 بوصة من الأمطار سنويًا.

ينشأ هذا العشب بسهولة على طول ضفاف الأنهار والجداول في المناخات القاحلة ، ولكنه يعاني في المناطق ذات الرطوبة غير الكافية.

الري الإضافي في المناخات الجافة يشجع على النمو الصحي والعشب الكثيف ف يحقول النجيل .

يتطلب هذا العشب مياهًا إضافية في المناطق التي بها أقل من 20 بوصة من الأمطار سنويًا.

  • الصرف السيئ: يتطلب النجيل لكي ينمو جيداً تربة مناسبة مع تصريف جيد.

تشكل التربة المدمجة والتربة الطينية الثقيلة مشكلة لهذا النوع من العشب.

بالإضافة إلى التربة المضغوطة ، فإن الصرف الناتج عن تراكم الماء الزائد يخلق ظروفًا غير صحية للنجيل .

تعمل التهوية علي تجفيف الرطوبة الزائدة وتسمح بتغلغل الماء والهواء تحت سطح التربة.

  • الآفات : مثل العديد من أنواع العشب ، يعاني النجيل من انتشار الآفات في بعض الأحيان.

تدمر اليرقات البيضاء الحشائش من الجذور ، بينما تمتص أنواع كثيرة من الديدان العصارة من سيقان النجيل .

يتطلب هذا النوع من العشب مكافحة دورية للآفات من أجل صحة مثالية.

تزيل المبيدات الحشرية المصممة للاستخدام على النجيل بشكل فعال عدة أنواع من الديدان والحشرات من الأوراق والجذور.

  • الفطريات : تهاجم عدة أنواع من الفطريات النجيل .

تشمل الكائنات الحية والأبواغ الممرضة الشائعة الموجودة في النجيل البقعة البنية ، البيثيوم ، وتبقع الأوراق.

الطرق الكيميائية ، مثل استخدام مبيدات الفطريات ، تقلل بشكل فعال من حدوث هذه الحالات.

العناية بالنجيلة الطبيعي في المملكة العربية السعودية



  • الري : حيث يروي المسطح رياً غزيراً وعلى فترات متقاربة في بداية الزراعة وتتوقف كمية المياه اللازمة لري المسطح الأخضر على : نوع التربة – نوع النجيلة المنزرعة – درجة الحرارة السائدة – طريقة الري المتبعة
  • مواعيد الري : يتم ري المسطح في الصباح الباكر أو في المساء تجنبا لحرارة الشمس التي تقلل من امتصاص الجذور للماء .
  • فترات الري : الفترة الأولى : وتشمل شهور الشتاء نوفمبر وديسمبر ويناير وفبراير وتروى فيها المسطح مرة أسبوعيا .
  • الفترة الثانية : وتشمل أشهر سبتمبر وأكتوبر ومارس وابريل حيث تكون درجات الحرارة معتدلة ويروى فيها المسطح مرة كل 2-3 أيام .
  • الفترة الثالثة : وتشمل شهور الصيف مايو ويونيو ويوليو وأغسطس ويروى فيها المسطح يوميا وتزداد إلى مرتين او ثلاث في اليوم عند ارتفاع درجات الحرارة .
  • القص : وتعتبر من أهم عمليات الصيانة الدورية التي يحتاج إليها المسطح وهي ضرورية للحفاظ على الشكل المرغوب للمسطح وتشجيع تفريع النباتات وانتشارها أفقيا وزيادة كثافتها
  • ويجب قبل إجراء عملية القص:

1 – أن تكون الأسلحة حادة

2 – أن يكون المسطح جاف

3 – إزالة الأحجار والحصى

  • التسميد : تحتاج النجيلة إلى التسميد الكافِ نظرا لعمليات القص المستمرة كما أنها تؤثر على كثافة اللون وقدرة النبات على مقاومة الأمراض ومدى تحمله للحرارة والجفاف والبرودة حيث يحتاج المسطح الأخضر النجيل إلى عناصر أساسية يستمدها من الهواء والماء مثل الأكسجين والكربون والهيدروجين والى عناصر رئيسية يستمدها من التربة والأسمدة الكيماوية مثل النيتروجين والبوتاسيوم والماغنسيوم ويحتاجها بكميات كبيرة وعناصر صغرى مثل الحديد وزنك وتحتاجها بكميات صغيره .
  • طرق إضافة الأسمدة : نثرا على المسطح الأخضر بكميات مناسبة في الصباح وتكون بعد عملية القص ويتم ري المسطح بعدها لضمان ذوبان السماد.
  • مواعيد إضافة الأسمدة : الدفعة الأولى في فصل الصيف وفى الشتاء تزداد كمية التسميد من السوبر فوسفات.
  • إزالة الحشائش الغريبة : يجب إزالة الحشائش الغريبة بصفة دورية من المسطح حتى لا تزاحم النجيل في الغذاء وتغير من شكل المسطح وتسبب اضمحلاله.
  • مقاومة الآفات الحشرية والأمراض الفطرية : يجب رش المسطح بصفة دورية للوقاية من الحشرات التي تعيش تحت سطح التربة والتي تتغذى على الجذور أو الحشرات القارضة التي تتغذى ليلا على الأوراق أو الحشرات الماصة التي تتغذى على عصارة النبات وكذلك مقاومة الأمراض الفطرية والبكتيرية والنيماتودا التي تظهر نتيجة الرطوبة الزائدة أو الجفاف وتسبب بقع بنية للمسطح.
  • استخدام مظلات وسواتر لحماية النجيلة من الحرارة الزائدة لأشعة الشمس.

أفضل شركة لزراعة النجيلة الطبيعي في المملكة العربية السعودية



نقوم في شركة تنسيق حدائق السعودية بتوريد وتركيب وزراعة العشب الطبيعي بكل أشكاله وأنواعه لحدائق المنازل والأسطح والفلل والقصور والملاعب. العشب أو الثيل الطبيعي لدينا ذو جودة عالية. ولدينا أمهر الفنيين والمهندسين القادرين على زراعة النجيل الطبيعي في أي تربة مهما كانت. العشب الطبيعى هو أحد الأجناس للفصيلة النجيلية والتي تعد من أكبر الفصائل في مملكة النبات ومن اكثرها تنوعاً ايضاً. يُساعد وجود العشب (الثيل) الطبيعى في اعمال التجميل لجعل بعض الاماكن تبدوا بالمناظر الطبيعي ، كما انه يؤدي دور هام وبارز في المحافظة على ما يسمى بالموارد الطبيعية. إن شركتنا تحرص على تقديم أعلى جودة خدمة وأفضل أسعار العشب (ثيل) والنجيل الطبيعي في المملكة العربية السعودية.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التنقل السريع